Posted by: hamede | September 18, 2008

قدس برس :عباس عرض على الملك مشروعا للتوطين استحسنه عوض الله

نقلت وكالة قدس برس عن مصادر اردنية مطلعة رفضت الافصاح عنها قولها ان رئيس الفلسطيني محمود عباس، طرح خلال اجتماعه مع جلالة الملك عبد الله الثاني، في 7 أيلول الجاري، مشروعاً لتوطين الفلسطينيين في الأردن مدعوماً من الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وكندا، وأستراليا.

عباس أبلغ الملك استحالة قبول إسرائيل بعودة اللاجئين في إطار أي اتفاق للحل النهائي، وأن هذا الموقف يلقى إجماعاً إسرائيلياً، كما يلقى دعما قويا من الجهات التي تقدّم ذكرها، حيث إنها مستعدة لدعم وتمويل أي مشروع للتوطين والتعويض، مهما بلغت مبالغ التعويض.

وعلى عهدة قدس برس فان عرض عباس أثار المؤسسة الأمنية ، التي عبّرت عن مخاوفها من المشروع الذي يهدد مستقبل الأردن، في حين لقي العرض استحسانا من رئيس الديوان الملكي الدكتور باسم عوض الله، الذي اعتبره “حلاً سحريا” للأزمة الاقتصادية الأردنية، وأنه لا مبرّر للمخاوف من “التوطين”، باعتبار أن معظم الفلسطينيين في الأردن توطّنوا من الناحية العملية، ويمارسون حقوقهم في الانتخابات والترشيح لمجالس البلديات ومجلس النواب، وقد تقلّدوا مناصب رفيعة؛ مثل: رئيس الوزراء، رئيس الديوان الملكي، وغيرهما من المناصب.

المصادر أشارت إلى أن عباس شرح للملك الفوائد التي يمكن أن يجنيها الأردن من توطين اللاجئين وهي :

ـ تدفق مالي كبير على الخزينة الأردنية من أموال التعويضات تتراوح ما بين 15 إلى 20 مليار دولار خلال السنوات الخمس الأولى على توقيع اتفاقية الحل النهائي مع إسرائيل، مشيراً إلى أنه (أي عباس) تلقّى تأكيدات من أن الولايات المتحدة ستسهم بخمسة مليارات دولار، والمبلغ نفسه سيسهم به الاتحاد الأروبي، أما بقية الأموال، فتعهدت كندا، واستراليا، وبعض دول الخليج بدفعها.

ـ التدفق المالي سيسهم في تخليص الأردن من مديونيته، وسيسهم في تحقيق ازدهار تنموي واقتصادي غير مسبوق، يساعد الأردن في الخروج من الأزمة الاقتصادية التي يعيشها.

ـ ستسهم الأموال في تنمية المناطق غير المأهولة، أو شبه المأهولة في المناطق الصحراوية على الحدود العراقية، والحدود السعودية.

المصادر أضافت أن الرئيس عباس، أبلغ الملك ، أن زعيم تيار المستقبل سعد الحريري، ورئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة يدعمان خيار التوطين، وأنهما لا يمانعان في توطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان مقابل دعم مالي كبير إقليمي ودولي.

http://rumonline.net/viewPost.php?id=9061

http://deerate.wordpress.com/

Advertisements

Responses

  1. أعتقد يا عزيزي أن هذا الخبر غير صحيح ابدا لأن الحبكة في ركيكة كما أن عملية إدخال سعد الحريري والسنيورة مفتعلة بشكل واضح، كما أنه من الصعب أن يكون هناك مصدر مطلع في الأردن يتحدث بهذه الانفتاحية لقدس برس أو أن يكون على إطلاع بما يقوله عوض الله حول هذا المشروع المزعوم.

  2. Batir, I agree with you.


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: