Posted by: hamede | October 30, 2008

لماذا حشدت سوريا حول لبنان؟

نسبت مؤسسة الإرسال اللبنانية ال بي سي قبل قليل الى مصادرها قولها إنّ قائد الجيش اللبناني بحث مع نظيره رئيس الأركان السوري مسألة إعادة إنتشار الجيش السوري على الحدود الغربية مع لبنان.
وقالت الال بي سي إنّ هذا الأمر يأتي  بعد أن حشدت سوريا قوات على الحدود اللبنانية الشمالية قبل أسبوعين، وألمحت إلى أنّ الأمر لا يعني وقف التهريب فحسب، حَسَبَ التبرير السوري، بل إلى شيئ آخر.
وفي التحليل فإنّ الشيئ الآخر الذي تلمّح إليه الشبكة المقربة من الموالاة اللبنانية لا يمكن إلاّ أن يكون إعادة الدخول السوري إلى لبنان، وهو أمر تستبعده كلّ التحليلات، وكلّ المراقبين، إلاّ إذا كانت دمشق تريد تغيير قواعد اللعبة بأسرها في المنطقة.

سيناريوهات الردّ على الأميركيين

وكانت صحيفة “السفير” اللبنانية أشارت في عددها الصادر أمس أنّ سوريا تدرس عدة سيناريوهات للردّ على العدوان الأميركي عليها في البوكمال، وأضافت أنّ الردّ سيكون تدريجياً، وعلى هذا فيمكن حسب نفس المحللين أنّ سوريا تريد أن تخلق “بؤرة ساخنة” تُزعج الأميركيين والاسرائىليين في تحرك نحو لبنان.
وكانت سوريا أبلغت العراق اليوم بقرار قطع الاتصالات الدبلوماسية، وتعليق عمل اللجان الأمنية بين البلدين، وتخفيض عديد القوات السورية على الحدود المشتركة.
وفي السياق نفسه، فقد شهد معبر المصنع الحدودي اللبناني مع سوريا أزمة شاحناتٍ خانقة نتيجة اجراءات نفّذتها سوريا اليوم.
والمعلومات المتوافرة، حسب موقع تيار المستقبل الالكتروني أن الجمارك وأجهزة الأمن السوري بدأت بإعاقة حركة عبور الشاحنات المخصصة للنقل الخارجي من لبنان عبر سوريا فإلى البلاد العربية، في خطوة مشابهة لإجراءٍ مماثلٍ اتّخذته السلطات السورية .

جون بولتون: يخشى من سوريا على لبنان

وفي الوقت نفسه، أعرب السفير الاميركي السابق في الامم المتحدة جون بولتون، عن “خشيته على الاستقرار والديمقراطية في لبنان وحكومة الرئيس فؤاد السنيورة، وعن مخاوفه مما قد تقوم به سوريا و”حزب الله ” معاً في هذا البلد، مشيراً إلى أن هذه الفترة الانتقالية في الولايات المتحدة واسرائيل قد تكون صعبةً على الدولة اللبنانية.
وقال في حديث لبرنامج “بصراحة” على قناة العربية يبث غداً الجمعة إن “العقوبات الاقتصادية لم ولن تكون كافية لثني إيران عن برنامجها النووي، معتبرا أن الخيارات المتاحة المتبقية لردعها تكمن إما في تغيير النظام الحاكم ، أو في استخدام القوة العسكرية ضدّ برنامجها النووي وذلك كملاذٍ أخير”.
وفي الشأن السوري، نصح بولتون النظام في سوريا أن “يأخذ العبر من التاريخ الحديث، وأن يتّعظ من الأمثلة الحيّة كسقوط نظام البعث في العراق المجاور وتخلّي النظام الليبي طواعيّةً عن برنامجه النووي”، مشيراً إلى” ضرب المنشأة السورية ، ومتسائلاً عن المغزى الحقيقي الذي يدفع بكوريا الشمالية لبناء مفاعل نووي في سوريا”.

تساؤلات تنتظر إجابات

وهنا يثور التساؤل: كيف يمكن قراءة هذه التطورات؟ وهل يمكن أن توصل إلى غير المتوقّع، خصوصاً في وقت تعيش فيه الولايات المتحدة عاجزة عن أيّ تصرّف؟ وهل تكون الحسابات السورية هذه المرة ذاهبة إلى التصعيد ثمّ التصعيد، أم التصعيد ثمّ التهدئة؟ وهل الزيارات والاتصالات التي شهدتها دمشق في اليومين الماضيين تتعلق بهذه المسألة، بحيث أرادت عواصم عربية وأوروبية من دمشق أن تتريّث، وتمنع أية تطورات لا يمكن حساب نهاياتها؟ كلّ تلك الأسئلة لا تقابل باجابات سريعة، وعلينا الانتظار في الأيام أو الساعات المقبلة.
في آخر التحليل، ننسب إلى عارف للسياسة السورية قوله إنّ دمشق جُرحت في الاعتداء الأخير، خصوصاَ وأنّه يأتي بعد أن قدّمت الكثير من التنازلات في سبيل العودة إلى ما يسمّى العلاقات الدولية الرسمية، ويبدو أنّ الرسالة الأميركية من الإدارة المحتضرة قُدّمت بشكل غير مناسب، وقد توصل إلى عكس ما تريد؟

المحرر السياسي

http://jorday.net/news/126/ARTICLE/2062/2008-10-30.html

Advertisements

Responses

  1. As if we need more drama now. We’re finally getting several drops in oil prices in a row, can’t they let us enjoy some peace 😦

  2. Hani yes, good luck to us.


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: